الصـــــيـــــآم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الصـــــيـــــآم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
1
يثبت دخول شهر رمضان إما برؤية هلاله, وإما بإكمال شعبان ثلاثين يوما.
(الشيخ إبن عثيمين-فتاوى في أحكام الصيام-ص 36)
2
يكفي في رمضان نية واحدة في أوله, ولكن لو قطع الصوم في أيام الشهر لسفر أو مرض أو نحوه وجب عليه إستئناف النية لأنه قطعها.
(فتاوى أركان الإسلام للشيخ إبن عثيمين - ص 466)
3
على من عجز عن الصوم لكبر أول لمرض لا يرجى برؤه : إطعام مسكين عن كل يوم مع القدرة على ذلك.
(مجموع فتاوى إبن باز-ج5-ص233)
4
تارك الصلاة صومه ليس صحيح ولا مقبول منه, لأن تارك الصلاة كافر مرتد لقوله تعالى(فإن تابوا وأقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فإخوانكم في الدين)(11) (التوبه)
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم(بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة) أخرجه مسلم.
(فتاوى في أحكام الصيام للشيخ ابن عثيمين-ص87)
5
إذا كان المؤذن معروفا فإنه لا ينادي إلا على الصبح فإنه يجب الكف عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من حين يؤذن, أما إذا كان الأذان بالظن والتحري وحسب التقاويم, فإنه لا حرج في الشرب والأكل وقت الأذان.
(مجموع فتاوى إبن باز-ج5-ص259)
6
لا حرج في بلع الريق ولا أعلم في ذلك خلافا بين أهل العلم, أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم, ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منهما.
(مجموع فتاوى ابن باز-ج5-ص251)
7
خروج الدم من الصائم كالرعاف والإستحاضة ونحوهما لا يفسد الصوم, وإنما يفسد الصوم الحيض والنفاس والحجامة ولا حرج على الصائم في تحليل الدم عند الحاجة لذلك.
(مجموع فتاوى ابن باز-ج5-ص259)
8
إذا قاء الإنسان متعمدا فإنه يفطر, وإن قاء بغير عمد فإنه لا يفطر.
(فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص500)
9
دواء الغرغرة لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة.
(فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص514)
10
قطرة العين والإكتحال وكذلك القطرة في الأذن فإنها لا تفطر الصائم.
(فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص500)
11
لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن تجعله على طرف لسانه ولا يبتلع منه شيئا.
(الشيخ إبن جبرين-فتاوى إسلامية-ج2-ص128)
12
إذا أجبر الرجل زوجته على الجماع وهما صائمان في نهار رمضان فصوم المرأة صحيح وليس عليها كفارة, أما الرجل فعليه الإثم والقضاء والكفارة وهي عتق رقبة. فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين. فإن لم يستطع فإطعام 60 مسكينا.
(إبن عثيمين-فتاوى إسلامية-ج2-ص136)
13
من فكر فأنزل أو إحتلم فأنزل لم يفسد صومه.
(مجموع فتاوى ابن باز-ج5-ص243)
14
المذي لا يفطر الصائم يخروجه منه.
(مجموع فتاوى ابن باز-ج5-ص245)
15
الإبر غير المغذية ليست مفطرة سواء تناولها عن طريق العضلات او عن طريق العروق ولو وجد حرارتها في حلقه فإنها لا تفطر.
(مجالس شهر رمضان للشيخ ابن عثيمين-ص100)
16
من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم فإن صيامه صحيح إذا تذكر يجب أن يقطع حتى حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه فإنه يجب عليه أن يلفظها.
(فتاوى إبن عثيمين-ج1-ص527)
17
الحامل أو المرضع حكمها حكم المريض, إذا شق عليهما الصوم شرع لهما الفطر, وعليهما القضاء عند القدرة على ذلك.
(مجموع فتاوى ابن باز-ج5-ص207)
18
قطرة الأنف إذا وصلت الى المعدة أو إلى الحلق فإنها تفطر.
(فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص520)
19
الإبر المغذية التي يكتفى بها عن الأكل والشرب إذا تناولها الصائم أفطر.
(مجالس شهر رمضان للشيخ ابن عثيمين-ص100)
20
إذا مات المسلم في مرضه بعد رمضان فلا قضاء عليه ولا إطعام لأنه معذور شرعا.
(فتاوى ابن باز-ج5-ص239)
21
الأفضل للمسافر الفطر مطلقا ومن صام فلا حرج عليه. لان النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه هذا وهذا, لكن إشتد الحر وعظمت المشقة, تأكد الفطر وكره الصوم للمسافر.
(فتاوى ابن باز-ج5-ص187)
22
التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون فيها الإنسان صائما لا وجه لأن السواك سنَة.
(الشيخ ابن عثيمين-فتاوى إسلامية-ج2-ص126)
23
لا بأس أن يستعمل الصائم الروائح العطرية وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرم يصل الى المعدة وهو الدخان.
(الشيخ ابن عثيمين-فتاوى إسلامية-ج2-ص128)
24
الدم الذي يخرج من الأسنان لا يؤثر على الصوم لكن يحترز من إبتلاعه ما أمكن, وكذلك لو رعف أنفه واحترز من ابتلاعه, فإنه ليس عليه في ذلك شيءولا يلزمه القضاء.
(فتاوى أركان الإسلام للشيخ ابن عثيمين-ص476)
ثانيا
أخطــــــاء الصيــــــام
(تنبيهات على أخطاء أو نقائص تقع من بعض الصائمين)
1
عدم تبييت النية للفرض من الليل أو قبل طلوع الفجر وإن كان يكتفى لرمضان بنية واحدة.
2
الأكل والشرب مع أذان الصبح أو بعده وإن كان بعض المؤذنين قد يتقدمون إحتياطا.
3
تقديم السحور قبل الفجر بساعة أو ساعتين وقد ورد الترغيب في تعجيل الفطر وتأخير السحور.
4
الإسراف من غالب الناس في المآكل والمشارب وهو خلاف ما شرع له الصوم من الجوع الذي هو سبب الخشوع.
5
التفريط في أداء الصلاة جماعة كالظهر والعصر بعذر الكسل أو النوم أو الإشتغال بما لا يجدي.
6
عدم حفظ اللسان في نهار الصيام وليله من اللغو والرفث وقول الزور والكذب والغيبة والنميمة.
7
إضاعة الأوقات الشريفة في اللهو واللعب ومشاهدة الألعاب والأفلام والألغاز والأحاجي والتسكع في الطرقات.
8
التفريط في الأعمال المضاعفة في رمضان كالأدعية والأذكار والقراءة ونوافل الصلوات المؤكدة.
9
ترك صلاة التراويح جماعة مع ورود الترغيب في فعلها مع الإمام حتى ينصرف ليكتب له قيام ليلة.
10
يلاحظ أول الشهر كثرة المصلين والقراء ثم يقع العجز والنقص في آخر الشهر مع أن العشر الأواخر من رمضان لها مزية على أول الشهر.
11
ترك القيام الذي خصت به العشر الأواخر فقد كان النبيصلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشر الأواخر أحيا ليله و أيقظ أهله وجدَ وشدَ المئزر.
12
السهر ليلة الصيام ثم النوم عن صلاة الصبح فلا يصليها البعض إلا في الضحى وذلك تفريط بالفريضة.
13
البخل بالمال ومنع ذوي الحاجة مع كثرتهم في رمضان ورغم مضاعفة الأجر في تلك الأوقات.
14
عدم الإنتباه من الكثير لآداء الزكاة المالية كاملة مع أنها قرينة الصلاة والصيام وإن كانت لا تختص برمضان.
15
الغفلة عن الدعاء وقت الصيام وخصوصا عند الإفطار بتناول الأكل والشرب مع أنه ورد الحديث بذلك وأن للصائم عند فطره دعوةٌ لا ترد.
16
إضاعة سنة الإعتكاف في رمضان وبالأخص في العشر الأواخر مع ورودها في الكتاب والسنة.
17
خروج كثير من النساء الى المسجد بلباس الزينة مع التعطر والتطيب مع ما فيه من أسباب الفتنة.
18
التسهيل للنساء ليخرجن للأسواق في ليالي رمضان ومع سائق أجنبي وبلا محرم بدون حاجة غالبا.
19
ترك سنة التكبير في ليلة العيد ويومه قبل الصلاة وفي أيام عشر ذي الحجة مع الأمر به في القرآن.
20
تأخير زكاة الفطر مع أن السنة توجب إخراجها يوم العيد قبل الصلاة وتوجز قبله بيوم أو يومين.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
كتبها الفقير إلى ربه فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله
ومن جماعة "مبرة التواصل الخيرية" أوصلها إليكم أخوكم مصطفى نبهان حلفاوي
فلا تبخلو علينا بما تيسر من دعواتكم ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
1
يثبت دخول شهر رمضان إما برؤية هلاله, وإما بإكمال شعبان ثلاثين يوما.
(الشيخ إبن عثيمين-فتاوى في أحكام الصيام-ص 36)
2
يكفي في رمضان نية واحدة في أوله, ولكن لو قطع الصوم في أيام الشهر لسفر أو مرض أو نحوه وجب عليه إستئناف النية لأنه قطعها.
(فتاوى أركان الإسلام للشيخ إبن عثيمين - ص 466)
3
على من عجز عن الصوم لكبر أول لمرض لا يرجى برؤه : إطعام مسكين عن كل يوم مع القدرة على ذلك.
(مجموع فتاوى إبن باز-ج5-ص233)
4
تارك الصلاة صومه ليس صحيح ولا مقبول منه, لأن تارك الصلاة كافر مرتد لقوله تعالى(فإن تابوا وأقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فإخوانكم في الدين)(11) (التوبه)
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم(بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة) أخرجه مسلم.
(فتاوى في أحكام الصيام للشيخ ابن عثيمين-ص87)
5
إذا كان المؤذن معروفا فإنه لا ينادي إلا على الصبح فإنه يجب الكف عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من حين يؤذن, أما إذا كان الأذان بالظن والتحري وحسب التقاويم, فإنه لا حرج في الشرب والأكل وقت الأذان.
(مجموع فتاوى إبن باز-ج5-ص259)
6
لا حرج في بلع الريق ولا أعلم في ذلك خلافا بين أهل العلم, أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم, ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منهما.
(مجموع فتاوى ابن باز-ج5-ص251)
7
خروج الدم من الصائم كالرعاف والإستحاضة ونحوهما لا يفسد الصوم, وإنما يفسد الصوم الحيض والنفاس والحجامة ولا حرج على الصائم في تحليل الدم عند الحاجة لذلك.
(مجموع فتاوى ابن باز-ج5-ص259)
8
إذا قاء الإنسان متعمدا فإنه يفطر, وإن قاء بغير عمد فإنه لا يفطر.
(فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص500)
9
دواء الغرغرة لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة.
(فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص514)
10
قطرة العين والإكتحال وكذلك القطرة في الأذن فإنها لا تفطر الصائم.
(فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص500)
11
لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن تجعله على طرف لسانه ولا يبتلع منه شيئا.
(الشيخ إبن جبرين-فتاوى إسلامية-ج2-ص128)
12
إذا أجبر الرجل زوجته على الجماع وهما صائمان في نهار رمضان فصوم المرأة صحيح وليس عليها كفارة, أما الرجل فعليه الإثم والقضاء والكفارة وهي عتق رقبة. فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين. فإن لم يستطع فإطعام 60 مسكينا.
(إبن عثيمين-فتاوى إسلامية-ج2-ص136)
13
من فكر فأنزل أو إحتلم فأنزل لم يفسد صومه.
(مجموع فتاوى ابن باز-ج5-ص243)
14
المذي لا يفطر الصائم يخروجه منه.
(مجموع فتاوى ابن باز-ج5-ص245)
15
الإبر غير المغذية ليست مفطرة سواء تناولها عن طريق العضلات او عن طريق العروق ولو وجد حرارتها في حلقه فإنها لا تفطر.
(مجالس شهر رمضان للشيخ ابن عثيمين-ص100)
16
من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم فإن صيامه صحيح إذا تذكر يجب أن يقطع حتى حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه فإنه يجب عليه أن يلفظها.
(فتاوى إبن عثيمين-ج1-ص527)
17
الحامل أو المرضع حكمها حكم المريض, إذا شق عليهما الصوم شرع لهما الفطر, وعليهما القضاء عند القدرة على ذلك.
(مجموع فتاوى ابن باز-ج5-ص207)
18
قطرة الأنف إذا وصلت الى المعدة أو إلى الحلق فإنها تفطر.
(فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص520)
19
الإبر المغذية التي يكتفى بها عن الأكل والشرب إذا تناولها الصائم أفطر.
(مجالس شهر رمضان للشيخ ابن عثيمين-ص100)
20
إذا مات المسلم في مرضه بعد رمضان فلا قضاء عليه ولا إطعام لأنه معذور شرعا.
(فتاوى ابن باز-ج5-ص239)
21
الأفضل للمسافر الفطر مطلقا ومن صام فلا حرج عليه. لان النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه هذا وهذا, لكن إشتد الحر وعظمت المشقة, تأكد الفطر وكره الصوم للمسافر.
(فتاوى ابن باز-ج5-ص187)
22
التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون فيها الإنسان صائما لا وجه لأن السواك سنَة.
(الشيخ ابن عثيمين-فتاوى إسلامية-ج2-ص126)
23
لا بأس أن يستعمل الصائم الروائح العطرية وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرم يصل الى المعدة وهو الدخان.
(الشيخ ابن عثيمين-فتاوى إسلامية-ج2-ص128)
24
الدم الذي يخرج من الأسنان لا يؤثر على الصوم لكن يحترز من إبتلاعه ما أمكن, وكذلك لو رعف أنفه واحترز من ابتلاعه, فإنه ليس عليه في ذلك شيءولا يلزمه القضاء.
(فتاوى أركان الإسلام للشيخ ابن عثيمين-ص476)
ثانيا
أخطــــــاء الصيــــــام
(تنبيهات على أخطاء أو نقائص تقع من بعض الصائمين)
1
عدم تبييت النية للفرض من الليل أو قبل طلوع الفجر وإن كان يكتفى لرمضان بنية واحدة.
2
الأكل والشرب مع أذان الصبح أو بعده وإن كان بعض المؤذنين قد يتقدمون إحتياطا.
3
تقديم السحور قبل الفجر بساعة أو ساعتين وقد ورد الترغيب في تعجيل الفطر وتأخير السحور.
4
الإسراف من غالب الناس في المآكل والمشارب وهو خلاف ما شرع له الصوم من الجوع الذي هو سبب الخشوع.
5
التفريط في أداء الصلاة جماعة كالظهر والعصر بعذر الكسل أو النوم أو الإشتغال بما لا يجدي.
6
عدم حفظ اللسان في نهار الصيام وليله من اللغو والرفث وقول الزور والكذب والغيبة والنميمة.
7
إضاعة الأوقات الشريفة في اللهو واللعب ومشاهدة الألعاب والأفلام والألغاز والأحاجي والتسكع في الطرقات.
8
التفريط في الأعمال المضاعفة في رمضان كالأدعية والأذكار والقراءة ونوافل الصلوات المؤكدة.
9
ترك صلاة التراويح جماعة مع ورود الترغيب في فعلها مع الإمام حتى ينصرف ليكتب له قيام ليلة.
10
يلاحظ أول الشهر كثرة المصلين والقراء ثم يقع العجز والنقص في آخر الشهر مع أن العشر الأواخر من رمضان لها مزية على أول الشهر.
11
ترك القيام الذي خصت به العشر الأواخر فقد كان النبيصلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشر الأواخر أحيا ليله و أيقظ أهله وجدَ وشدَ المئزر.
12
السهر ليلة الصيام ثم النوم عن صلاة الصبح فلا يصليها البعض إلا في الضحى وذلك تفريط بالفريضة.
13
البخل بالمال ومنع ذوي الحاجة مع كثرتهم في رمضان ورغم مضاعفة الأجر في تلك الأوقات.
14
عدم الإنتباه من الكثير لآداء الزكاة المالية كاملة مع أنها قرينة الصلاة والصيام وإن كانت لا تختص برمضان.
15
الغفلة عن الدعاء وقت الصيام وخصوصا عند الإفطار بتناول الأكل والشرب مع أنه ورد الحديث بذلك وأن للصائم عند فطره دعوةٌ لا ترد.
16
إضاعة سنة الإعتكاف في رمضان وبالأخص في العشر الأواخر مع ورودها في الكتاب والسنة.
17
خروج كثير من النساء الى المسجد بلباس الزينة مع التعطر والتطيب مع ما فيه من أسباب الفتنة.
18
التسهيل للنساء ليخرجن للأسواق في ليالي رمضان ومع سائق أجنبي وبلا محرم بدون حاجة غالبا.
19
ترك سنة التكبير في ليلة العيد ويومه قبل الصلاة وفي أيام عشر ذي الحجة مع الأمر به في القرآن.
20
تأخير زكاة الفطر مع أن السنة توجب إخراجها يوم العيد قبل الصلاة وتوجز قبله بيوم أو يومين.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
كتبها الفقير إلى ربه فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله
ومن جماعة "مبرة التواصل الخيرية" أوصلها إليكم أخوكم مصطفى نبهان حلفاوي
فلا تبخلو علينا بما تيسر من دعواتكم ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد: الصـــــيـــــآم
يــسلمو ريـــم وتـقبلي مـروري :دلوعه
دلوعه-
المشـاركات : 1
نقاط : 55781
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 33
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى